scinces optics

يهتم بكل ماهو جديد في علوم الإبصار وانواعه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأخطاء الإنكسارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود السرساوي
Admin


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
العمر : 32
الموقع : http://m-optics.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الأخطاء الإنكسارية   الخميس مايو 29, 2008 6:24 pm

العين الطبيعية "صحيحة الإنكسار"

هي العين التي تتمكن من رؤية الأشياء بوضوح على مسافات مختلفة بعيدة أو قريبة.العين الطبيعية ترى الأشياء كأنها أشعة ضوء تسقط على القرنية وهي الجزء الأمامي الشفاف من العين وتعمل القرنية على كسره لتركيزة في بؤرة أو نقطة معينه على الشبكية وعندها يتمكن الشخص من الرؤية بوضوح.

قصر النظر:

هي العين التي لا تتمكن من رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ورؤية الأشياء القريبة بوضوح, وينتج قصر النظر بعدة أسباب منها كبر حجم العين أي ابتعاد الشبكية عن موقع سقوط الأشعة الطبيعية أو زيادة انحناء في سطح القرنية يعمل على كسر الأشعة أقرب من الشبكية عندها يرى الشيء بغباش.

طول النظر:

هي العين التي تكون فيها الرؤية البعيدة والقريبة غير واضحة, وينتج طول النظر عن تسطح أو قلة تحدب القرنية مما يعمل على كسر الأشعة وتجمعها في منطقة أبعد من الشبكية أو أن تكون العين أصغر من حجمها الطبيعي وتنكسر الأشعة طبيعيا تقع خلف الشبكية.

الاستجماتزم "أو الانحراف"

هي العين التي تكون فيها الرؤية البعيدة والرؤية القريبة غير واضحة, وينتج عن عدم تساوي انحناء القرنية وبالتالي انكسار الأشعة وسقوطها في عدة بؤر بعيده أو قريبه من الشبكية وعندها ترى الأشياء غبر واضحة.

كيفية علاج الأخطاء الانكسارية:

استعمال النظارات الطبية
العدسات اللاصقة
العمليات الحديثة مثل الليزك

التشخيص والعلاج:

هل تعاني من عدم وضوح الرؤية القريبة أو الرؤية البعيدة أو الاثنين معا هذا يدل على وجود مشاكل في النظر يعني الاخطاء الانكسارية وهي عادتا تصحح بالنظارات أو العدسات اللاصقة وحديثا بعمليات الليزك بعد إجراء الفحوصات اللازمة لعلاج الأخطاء الانكسارية.

فحص النظر:

فحص النظر يظهر إذا ما كان هناك مشاكل في العين يمكن الكشف عنها باستعمال لوحات خاصة لفحص النظر مع استعمال العدسات التجريبية وأدوات خاصة الطبيب أو الفاحص المختص سيقوم بقياس درجات الضعف في النظر وبهذه الطريقة يمكن إعطاء الوصفة الدقيقة لقياس النظارات أو العدسات اللاصقة اللازمة... قد يطلب الطبيب عمل توسيع للحدقة لفحص الشبكية وباطن العين والتأكد من صحتهم.

النظارات:

النظارات تعمل على تعديل مسار الضوء لينكسر داخل العين في الموقع الصحيح أي أن يسقط على الشبكية... والنظارات سهلة ألاستعمال والاعتناء بها.

العدسات اللاصقة:

مبدأ عملها كما النظارات الطبية لكن العدسات اللاصقة توضع على العين مباشرة "على القرنية" والعدسات اللاصقة تحتاج إلى عناية خاصة وقد تأخذ بعض الوقت.

عمليات تصحيح النظر:

هذه العمليات تعمل على تعديل سطح القرنية وارجاعة إلى الوضع الطبيعي ويستخدم الليزر في هذه العملية تغني عن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m-optics.yoo7.com
 
الأخطاء الإنكسارية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
scinces optics :: العين والإبصار :: امراض العين وعيوبها واصلاحها-
انتقل الى: