scinces optics

يهتم بكل ماهو جديد في علوم الإبصار وانواعه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة و اجوبة عن العدسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود السرساوي
Admin


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
العمر : 31
الموقع : http://m-optics.yoo7.com

مُساهمةموضوع: أسئلة و اجوبة عن العدسات   الجمعة مايو 23, 2008 2:57 pm

[right]ماذا نعني بمصطلح "عدسة سريعة"؟
العدسة السريعة هي العدسة التي تملك فتحة أعظمية (Maximum Aperture) واسعة جداً بالنسبة لطولها البؤري. على سبيل المثال, فإن عدسة قياسية (50 مم) ذات فتحة f1.2 تعتبر عدسة سريعة, وكذلك الأمر بالنسبة لعدسة تيليفوتو 300 مم إذا كانت فتحة الحدقة f2.8 أو أوسع.


ماذا يعني الطول البؤري للعدسة (Focal length) ؟
الطول البؤري للعدسة - هو المسافة بين مركز العدسة والنقطة التي تتشكل عليها صورة واضحة وحادة البروز لجسم بعيد جداً (يقع في المالانهاية). في الكاميرات تكون هذه النقطة واقعة في مركز مستوى سطح الفيلم.



ما هي عدسة الزووم (Zoom Lens) ؟
هي عدسة يكون الطول البؤري لها قابلاً للتغير ضمن نطاق محدد وبشكل متواصل (غير متقطع). ويؤدي تغيير الطول البؤري إلى تغيير في زاوية (حقل) الرؤية.


ما هي المساوئ الرئيسية لعدسات الزاوية الواسعة (الوايد أنجل) ؟
تتمتع عدسات الزاوية الواسعة بمزايا عديدة أهمها عمق الميدان الواسع وقدرتها على التقاط مساحة واسعة من المشهد. غير أن استعمال عدسات الوايد الأنجل مصحوب ببعض المساوئ أيضاً أهمها تشوه المنظورية في المشهد, حيث تبدو المواضيع القريبة ألى الكاميرا أكبر مما هي عليه في الواقع, والمواضيع البعيدة- أصغر من الواقع.


ما هي مميزات عدسة عين السمكة (Fish-eye lens) ؟

عدسة عين السمكة مصممة خصيصاً لتعطي حقل رؤية (Angle of view) يصل إلى 180°. وهذا يعني أن العدسة تسجل كامل نصف الكرة الذي يقابلها, من هنا يجب الانتباه إلى طريقة وقفة المصور ولكي لا تظهر قدماه في المشهد.
من المعروف أن عدسات الزاوية الواسعة (Wide angle lenses) تتمتع بمزايا عديدة أهمها عمق الميدان الواسع وقدرتها على التقاط مساحة واسعة من المشهد.



ما هو الطول البؤري للعدسة الأنسب للصور الوجهية (تصوير البورتريه)؟
على العموم, تكون العدسات ذات الأطوال البؤرية التي تتراوح ما بين 85 مم و 150 مم أكثر ملائمة لتصوير البورتريه. كذلك يمكن اعتبار عدسة الزووم 70-150 مم مثالية لهذا النوع من التصوير, ذلك أنها تسمح بتحديد المنظر بدون تحريك الكاميرا, وهذه الميزة تستحق التقدير عندما تكون الكاميرا مثبتة على حامل.


لماذا تبدو أسطح العدسات ملونة عندما ننظر اليها؟
ذلك لأن أسطح العدسات تكون مطلية بمادة خاصة تعمل على تقليل كمية الضوء المنعكس أو المرتد عن سطحها, وبالتالي زيادة كمية الضوء الواصل إلى الفيلم.


لو كنت ذاهباً في رحلة تصوير, وأمكنك حمل ثلاث عدسات فقط. فما هوخيارك الأفضل بين العدسات؟
خياري الشخصي هو التالي: عدسة وايد أنجل 24 مم, عدسة زووم 35-70 مم وعدسة زووم 80-200 مم.


لقد سمعت بأن عدسات الزووم لا تعطي حدة بروز (Sharpness) مماثلة لما نحصل عليه مع العدسات ذات الطول البؤري الثابت (Fixed lens) . فهل هذا صحيح؟
لقد كانت هذه الحالة صحيحة مئة بالمئة في السابق, حيث كانت تعاني عدسات الزووم من ضعف في حدة بروز الصورة بالإضافة إلى العديد من العيوب الأخرى. ولكن مع التطور الكبير الذي حصل في العقدين الآخيرين على صناعة العدسات, وبالأخص عدسات الزووم, والدور الكبير الذي لعبته الحواسيب في تصميم العدسات أصبحت هذه المشكلة غير ملحوظة, ويمكن القول الآن أن عدسات الزووم الحديثة تعطي حدة بروز مماثلة جداً لما نحصل عليه مع العدسات الثابتة.

هل يستحق الأمر, دفع المزيد من المال من أجل الحصول على عدسة بفتحة أعظمية أوسع؟
علينا التذكير أنه كلما كانت الفتحة الأعظمية (Maximum Aperture) أوسع, زاد سطوع الصورة في محدد المنظر, وبالتالي يكون من الأسهل ضبط التركيز والتحقق من عناصر الكادر. من جهة أخرى, فإن من النادر جداً استعمال فتحة عدسة واسعة مثل f1.4 عند التقاط الصور. ويختلف سعر العدسة وبشكل كبير اعتماداً على فتحتها الأعظمية. على سبيل المثال, فإن عدسة بفتحة أعظمية f1.2 تكون أغلى بكثير من عدسة ذات نفس الطول البؤري ولكن بفتحة أعظمية f2.0 .

هل يمكن اعتبار محولات العدسات (Converter Lenses) وسيلة تستحق التقدير لزيادة الطول البؤري للعدسة؟
إن محولات العدسات ذات النوعية الجيدة يمكن أن تكون وسيلة فعالة لزيادة الطول البؤري للعدسات ذات الأطوال البؤرية التي تتراوح ما بين 150-300 مم وبشكل ملحوظ. ولكن هذه المحولات أقل فاعلية مع العدسات ذات الأطوال البؤرية القصيرة.
ملاحظة أخرى ينبغي الانتباه لها أن المحولات التي تزيد الطول البؤري بمقدار الضعف (2X) تعمل على تصغير الفتحة الأعظمية بمعدل وقفتين. وأن محولات (1.4X) التي تزيد الطول البؤري بمقدار النصف فإنها تعمل على تقليل الفتحة الأعظمية بمقدار وقفة واحدة, في حين أن محولات (3X) تزيد الطول البؤري بمقدار ثلاث أضعافة الأعظمية ثلاث وقفات.
عند استعمال محولات العدسات, من الأفضل تضييق العدسة بمقدار وقفة أو وقفتين للتغلب على بعض الظواهر والعيوب التي قد تنشأ.


لماذا نلاحظ عدسات بفتحات أعظمية (Maximum Aperture) مختلفة؟
ذللك لأنه كلما زاد تعقيد تصميم العدسة, أصبح من الصعب والمكلف جداً عمل فتحة أعظمية واسعة. كذلك فإن الفتحة الأعظمية الأوسع مع العدسات ذات الأبعاد البؤرية الطويلة تستدعي استعمال كميات أكبر من الزجاج. فإذا اخذنا بالإعتبار أن العدسات تصنع من زجاج عالي النقاوة والنوعية لأدركنا أن هذا يؤدي إلى زيادة في كلفة العدسة ينعكس على سعرها. من هنا نجد أن الشركات المصنعة للعدسات تطرح نفس العدسات ولكن بفتحات أعظمية مختلفة كي تتناسب هذه العدسات مع ميزانية كل مشتري.[/]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m-optics.yoo7.com
 
أسئلة و اجوبة عن العدسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
scinces optics :: العدسات :: انواع العدسات :: العدسات الطبية-
انتقل الى: