scinces optics

يهتم بكل ماهو جديد في علوم الإبصار وانواعه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع الزجاج الفــني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود السرساوي
Admin


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
العمر : 32
الموقع : http://m-optics.yoo7.com

مُساهمةموضوع: أنواع الزجاج الفــني   الأحد مايو 25, 2008 4:11 pm

موضوع هام وجديد اوي من اخوكم / محمود السرساوي اخصائي بصريات
الزجاج الفني هو الأواني الزجاجية التي تُصنع منفردةً أو جزئياً لجمالها. يجمع أناس كثيرون مثل هذه الأواني الزجاجية لأنها جميلة، وفي كثير من الحالات، لأنها قديمة ونادرة. ويصف هذا الفصل بعض أنواع الزجاج الفني التي يقدرها جامعوها.

--------------------------------------------------------------------------------

زجاج بكارات. انتجت مصانع الزجاج بمدينة بكارات بفرنسا في القرن التاسع عشر الميلادي أفضل أنواع الزجاج المقطوع المصنوع في أوروبا. كذلك انتجت هذه المصانع ثقالات الورق من الزجاج الشفاف الذي يحتوي بداخله على زهور زخرفية وغيرها من التصاميم الفنية. وما زال هذا الزجاج ينتج حتى يومنا هذا. ويتضمن هذا الزجاج البلوري الغني ورسومات خاصة كما يشمل أواني وأدوات مناضد ومزهريات.

قدح بوهيمي من عام 1574م.
الزجاج البوهيمي. منذ بداية النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي، بدأت تنتج في بوهيميا وسيليسيا كميات كبيرة من الأواني الزجاجية المزخرفة. وتقع كل من بوهيميا وسيليسيا في شرقي أوروبا. وكان هذا الزجاج في كثير من الأحيان يجمَّل بطلاءات فيها القلاع والناس والحيوانات. ويعزى الفضل في هذا الفن إلى قاطع الجواهر في براغ المسمى كاسبر ليهمان، وهو أول من قام بالنقش على الزجاج في بوهيميا سنة 1609م.
زجاج بريستول الأزرق. نوع من زجاج الرصاص يحتوي على مزيج من أكسيد الكوبالت والسليكا كعامل مساعد للحصول على اللون الأزرق. وقد صنع هذا النوع من الزجاج في جهات كثيرة في إنجلترا في أواسط القرن الثامن عشر حتى أواسط القرن التاسع عشر. وكانت مادة الزعفر هذه تجلب عن طريق ميناء بريستول، وهكذا انتقل الاسم للزجاج. وأفضل ماصنع من أشياء فنية من زجاج بريستول الأزرق هي تلك الأواني لصب الشراب وقوارير البهارات.

مصباح بورمي من أواخر القرن التاسع عشر
زجاج بورما. أنتجت هذا الزجاج مصانع شركة ماونت واشنطن للزجاج في نيو بدفورد بماساشوسيتس بالولايات المتحدة الأمريكية في سنة 1885م. وكانت تعالج بعض أسطح الزجاج بحمض لتكسبها لون قماش الستان الباهت. ويتراوح لون زجاج بورما بين لون سمك السالمون الوردي وصفرة الليمون.
زجاج كلاسيدونيو. هذا زجاج ملون يشبه الأحجار العرقية، مثل العقيق والعقيق اليماني. وقد صنع في البندقية خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين.
زجاج كريستالو. هو الزجاج النقي الرفيع الذي يشبه تمامًا الزجاج الذي طوره أهل البندقية في أواسط القرن الخامس عشر أو أوائل القرن السادس عشر الميلادي. وكان جماله يتوقف على مهارات النافخ في التشكيل الفني.

كأس إنجليزية من عام 1670م.
زجاج البلور. يحتوي زجاج البلور على نسبة مئوية عالية من أكسيد الرصاص التي تجعل أشعة الضوء تنكسر. ولهذا فإن زجاج البلور يُستخدم بشكل واسع في الأدوات البصرية. وفي نفس الوقت، فإنه يستعمل في صناعة أواني المائدة والأشياء الفنية. وقد سُجِّل حق اختراع أول زجاج بلور في إنجلترا بوساطة جورج أفنزكروفت سنة 1674م.

قدح ذو أجنحة من حوالي 1600م.
زجاج دوم. تعتبر شركة دوم التي تعمل في نانسي بفرنسا منتجًا مهمًا لزجاج الفن الحديث. ويتضمن زجاج دوم خدمات المائدة، والمزهريات والجرار والمصابيح وأعمال النحت الفنية في البلور. ومعظم هذه القطع من البلور النقي الشفاف. وبعض هذه القطع مزين ببلور خفيف الألوان.

كأس إميل غاله بتصميم اليعسوب.
زجاج غاله. أنتج هذا الزجاج صانع الزجاج الفرنسي إميل غاله في أواخر القرن التاسع وأوائل القرن العشرين. وقد صنع غاله بعض القطع المزخرفة بما في ذلك الجرار والمزهريات من زجاج ملون أو غير ملوَّن. وقد جعل بعض الحيوانات والزهور وغيرها من الأشياء تبرز بشكل فني في هذه الأشكال وذلك بالنقش في طبقة خارجية من الزجاج إلى أخرى من لون آخر.
زجاج الزركشة. أو اللاتيسينيو هو نوع من أنواع زجاج البندقية صنع في القرن السادس عشر الميلادي. ولهذا الزجاج نماذج شبيهة بالزركشة من الزجاج الأبيض في داخل جسم من الزجاج النقي.
زجاج لاليك. كان من ابتكار تاجر الجواهر رينيه لاليك الذي بنى مصنع زجاج في لاليك في 1910م وكان لاليك يستخدم الزجاج في التزيين الداخلي. ولعلّ أكثر أعمال لاليك شهرة هي القطع الفنية التي أنتجها في العشرينيات من القرن العشرين في شكل مصابيح. وما زال زجاج لاليك يصنع حتى اليوم.
زجاج ليردام. هو أفضل أنواع الزجاج الذي يصنع هذه الأيام في هولندا. وتنتج شركة ليردام الملكية الواقعة في ليردام بالقرب من جورتشم بلورًا بديعًا وزجاجًا نقيًا ملونًا بألوان زرقاء ورمادية وخضراء وبنفسجية وصفراء. وتصنع الشركة أيضًا قطعًا، كل واحدة فريدة من نوعها تسمى يونيكا.
زجاج الزئبق أو الزجاج الفضي. كان هذا الزجاج يصنع في الولايات المتحدة في الخمسينيات من القرن التاسع عشر إلى الثمانينيات من نفس القرن. وكان الزجاج قد أعطِيَ مظهرًا فضيًا وذلك بصب مزيج زئبقي بين جدران قطعة الزجاج الرقيقة الداخلية والخارجية. ثم تغلق الفتحة بعد ذلك وتختم لسد المنافذ على الهواء.
زجاج اللبن أو زجاج الأوبال. هو نوع من الزجاج الأبيض غير شفاف يستعمل بكثرة في أواني الموائد. وتتضمن قطع زجاج اللبن الأطباق المغطاة التي لها تمثال لدجاجة أو أرنب أو أي حيوان آخر على الغطاء.

قنينة زجاجية مصرية
زجاج ميليفيوري. ويعني هذا زجاج الألف زهرة، وقد صنعه أول مرة المصريون القدماء ثم الرومان ومازال ينتج حتى اليوم. وتُرصُّ قضبان زجاج ملونة بنظام في مجموعات ثم تصهر معًا بالحرارة. وعندما تقطع قطعة الزجاج بالعرض فإنها تبدو وكأنها نموذج مُزخرف، فيه الكثير من الزهور الصغيرة. وكثيرًا ما كان هذا الزجاج يستعمل كثقَّالات للورق.
زجاج نيلسي. صنع هذا النوع من الزجاج في أواخر القرن الثامن عشر والتاسع عشر في مدينة نيلسي بإنجلترا. وكان كثيرًا ما يزخرف بعقد لولبية وخطوط من الزجاج الملون. وكان أكثر ما يعرف بين هذه الأشياء كرة الساحرة. وكانت كرات الساحرة تستعمل كأغطية للجرار والأباريق. وكان بعض الناس من الذين يعتقدون في الخرافات يعلقون هذه الأشياء أحيانًا في النوافذ لطرد الساحرات.
زجاج أوريفورز. يصنع هذا الزجاج في أوريفورز بالسويد. ويعرف عن شركة أوريفورز أنها من كبار المنتجين لزجاج الفن الحديث. وقد ركَّز بعض المصممين في أوريفورز على النقش في تصاميمهم. ويتضمن زجاج أوريفورز زجاج إيريل الذي تكوِّن فيه الفقاقيع الهوائية نموذجًا من طبقات من الزجاج الملون وغير الملون.

إبريق كورننج مثال جميل من الأعمال الزجاجية الإسلامية. من المحتمل أن يكون هذا الوعاء قد صنع عام 900م، له تصميم متقن وبه نقوش محفورة.
زجاج ساندوتش. صنعت هذا الزجاج شركة بوسطي وساندوتش للزجاج بماساشوسيتس بالولايات المتحدة الأمريكية، من سنة 1825م إلى 1888م. وكانت الشركة قد أنتجت أنواعًا كثيرة من الأواني الزجاجية ولكنها اشتهرت أكثر بزجاجها المضغوط. ويعتقد بعض الناس خطأ أن كل أواني الزجاج المضغوط التي صنعت في القرن التاسع عشر هي من زجاج ساندوتش. ولكن الحقيقة أن كثيرًا من الشركات صنعت زجاجًا مضغوطًا بكميات كبيرة.
زجاج ستان. كانت تصنع هذا الزجاج شركات كثيرة في أواخر القرن التاسع عشر. ولسطح هذا الزجاج مظهر قماش الستان. وسبب هذا المظهر معالجة الزجاج بأبخرة حمض الهيدروفلوريك.

طاس ستيوبن بتصميم الوزة
زجاج ستيوبن. هو أشهر أنواع الزجاج الذي يستعمل في الفنون الجميلة وهو يصنع الآن في الولايات المتحدة. وقد أسست شركة ستيوبن للزجاج سنة 1903م في كورننج بنيويورك. وكان مؤسسها رجلاً إنجليزيًا اسمه فردريك كاردر. والزجاج الوحيد الذي تستعمله الشركة هذه الأيام هو بلور رصاص ثقيل وهو شفاف شديد البريق، كما أنه يكاد يكون خاليًا تمامًا من الشوائب. ومعظم قطع زجاج ستيوبن مصنوعة باليد وهي إما خالية من الزخارف أو أنها مزخرفة بنقش العجلات النحاسية.
زجاج ستيجل. صنع هذا الزجاج هنري وليم ستيجل خلال الفترة من سنة 1763م إلى 1774م في مقاطعة لانكاستر، بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية وقد انتج أواني زجاجية جيدة لا لون لها، كما أنتج أشكالاً زجاجية من ألوان كثيرة. وعالج ستيجل أشكاله التي صنعها من الزجاج بالقوالب والطلاء والحفر.
زجاج تيفاني فافريل. صنع هذا الزجاج لويس كمفرت تيفاني من سنة 1893م إلى 1933م في كورنا، لونج آيلاند (الآن جزء من مدينة نيويورك). هذا الزجاج مليء بألوان زاهية تتفاوت من الأزرق الغامق إلى الأرجواني، ومن الأخضر إلى لون الذهب الأصفر. وقد زخرفت بعض القطع بالنقش من خلال طبقة واحدة إلى أخرى ذات لون آخر. وللسطح مظهر حريري.

جرة ووترفورد بلورية
زجاج ووترفورد. صنع في ووترفورد بأيرلندا بين سنة 1783م و1851م، وأعيد فتح مصنع ووترفورد في سنة 1951م واستعاد سمعته العالمية التي طبقت الآفاق في صنع البلور الرائع.

طاس وستار للسكر
زجاج وستار. أو زجاج جيرسي الجنوبية. بنى كاسبر وستار في سنة 1739م مصنع زجاج في مقاطعة سالم، نيوجيرسي بالولايات المتحدة. ثم أصبحت المقاطعة بعد ذلك مركزًا لمنتجات كثير من المصنوعات الزجاجية والمصانع الصغيرة، وظلت كذلك لعدد من السنين. وزجاج وستار أخضر وقد يكون كهرمانيًا ضاربًا بين الصفرة والحمرة، وهو النوع الذي يستعمل في القوارير العادية. ويزخرف هذا الزجاج بلفائف وأشرطة وخيوط زجاجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m-optics.yoo7.com
 
أنواع الزجاج الفــني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
scinces optics :: الزجاج :: انواع الزجاج-
انتقل الى: