scinces optics

يهتم بكل ماهو جديد في علوم الإبصار وانواعه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاحتفال بيوم البصر العالمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود السرساوي
Admin


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
العمر : 31
الموقع : http://m-optics.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الاحتفال بيوم البصر العالمي   الإثنين مايو 26, 2008 3:33 am

اقيم مساء يوم الخميس بمجمع الدانة التجاري احتفال بيوم البصر العالمي نظمته اللجنة الوطنية للوقاية من العمي بالتعاون مع وزارة الصحة وكلية العلوم الصحية مع نادي ليونز وجمعية الصداقة للمكفوفين ومجمع الدانة الذي وفر الامكانيات للقيام بهذه الفعالية، وقد تخللها العديد من الانشطة الترفيهية والتعليمية، إضافة الي اجراء فحص النظر وقياس نسبة السكر وضغط العين وعمي الالوان للجمهور.وقد انابت سعادة وزيرة الصحةالدكتورة مريم الجلاهمة الوكيل المساعد للرعاية الصحية الاولية افتتاح الفعالية، وتضمنت الفعالية توزيع كتيبات للتعريف بأسباب العمي وكيفية الوقاية منه.
الي ذلك قالت رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من العمي والمنسق الوطني لبرامج الوقاية من العمي الدكتورة ابتسام العلوي ان هذا الاحتفال بهذا اليوم يتم اقامته في جميع انحاء العالم ضمن المبادرة العالمية للوقاية من العمي 2020 تحت شعار ''''الحق في الابصار''''. مشيرة الي ان هذه السنة يتم التركيز علي اهمية الحد من حالات ضعف البصر نتيجة لحالات سوء الانكسار الضوئي.
وأوضحت العلوي ان سوء الانكسار الضوئي معناه طول النظر (هيبرومتروبيا)، وقصر النظر (المميوبيا)، بالإضافة الي اللابؤرية (الاستغمايتزم). لافتة الي اللجنة الوطنية للوقاية من العمي اصدرت بهذا الخصوص كتيباً تثقيفياً عن العين والابصار بمناسبة هذا الاحتفال.
وأشارت العلوي الي رسالة المبادرة العالمية للوقاية من العمي ''''الرؤية 2020'''' حيث تم اصدار تعميم بهذه المناسبة من منظمة الصحة العالمية بوجود 153 مليون يعانون من ضعف الابصار نتيجة لحالات سوء الانكسار الضوئي، مؤكدةً انه من السهل جداً تشخيص هذه الحالات وعلاجها عن طريق تصحيحها بالنظارات الطبية والعدسات اللاصقة ولكن هناك الملايين من الناس في العالم لا يتمكنون من الحصول علي هذه الخدمات البسيطة، مشيرة الي ان الاطفال من سن (5-15 عاماً) والذين يعانون من ضعف الابصار نتيجة لحالات الانكسار الضوئي يفقدون الفرصة الحقيقية للتعلم.
وأردفت: وأما بالنسبة للشباب فتكون انتاجيتهم محدودة وعطاؤهم أقل، لافتة الي ان منظمة الصحة العالمية اكدت علي ضرورة توفير كافة المستلزمات لعلاج حالات ضعف الابصار، وتوفير النظارات باسعار مناسبة حتي تكون متوفرة للجميع.
مشكلات العين
وأوضحت العلوي مشكلات العين من حيث ارتفاع نسبة السكر في الدعم وارتفاع ضغط الدم اذ انهما يسببان تلفاً في الاوعية الدموية للشبكية (الشبكية هي الطبقة المبطنة في العين) مما يؤدي الي حالات تهدد قوة الابصار، وان التغييرات في العين الناتجة عن السكري قد تؤدي الي مرحلة خطيرة قبل ان تشعر بأي تغيير في البصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m-optics.yoo7.com
 
الاحتفال بيوم البصر العالمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
scinces optics :: العين والإبصار :: الإبصار والرؤية-
انتقل الى: